TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يرتفع صوب 40 دولاراً.. والذهب يُعاود التراجع

النفط يرتفع صوب 40 دولاراً.. والذهب يُعاود التراجع
حفار بأحد حقول البترول الأمريكية - الصورة من رويترز آربيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار النفط العالمية بختام تعاملات يوم الأربعاء بعد صدور بيانات تؤكد ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بأقل من المتوقع مع زيادة قوية في استهلاك المصافي، بحسب محلل.

وارتفع خام برنت بنحو 12 سنتاً إلى 39.26 دولار.

وزاد الخام الأمريكي بنحو 4 سنتات إلى 38.32 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت متأخر يوم الأربعاء على موقعها أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة ارتفعت 2.3 مليون برميل إلى 534.8 مليون برميل الأسبوع الماضي.

قال المُحلل النفطي والاقتصادي، أحمد حسن كرم، في حديث لـ "مباشر": إن الزيادة جاءت أقل من التوقعات عند 2.6 مليون برميل، بالإضافة إلى أن ارتفاع استهلاك المصافي لأعلى معدل لها منذ 2005 قلل من حدة تلك البيانات ودعم الارتفاع اليوم.

كانت مخزونات الخام الأمريكية زادت 9.4 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 18 مارس الماضي.

وبين كرم أن الثقة بدأت تعود لنفسيات المتعاملين بالخام وخصوصاً بعد تصريحات أحد المسؤولين بوكالة الطاقة الدولية والتي هونت من ضخ كميات إضافية كبرى من الخام الإيران بالأسواق.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرولعلي، هامش مؤتمر في بكين يوم الأربعاء، إن ضخ إيران لكميات جديدة بالسوق سيتطلب وقتاً أيضاً في ظل وفرة الإمدادات وغياب آفاق النمو في أوروبا، وفقاً لوكالة "رويترز".

وبالنسبة للأسواق العالمية، فقد أنهت الأسهم الأمريكية تعاملات الأربعاء، على ارتفاع، وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 0.44% مدعومة للجلسة الثانية بتصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين التي هدأت المخاوف بشأن وتيرة الرفع المحتمل لأسعار الفائدة هذا العام.

وقال رائد الخضر، المدير في أمانات كابيتال، خلال حديثه مع "مباشر": إن تصريحات يلين ما زلت تلقي بآثارها الإيجابية على أداء أسواق الأسهم العالمية.

وصعد ناسداك المجمع، ومؤشر داو جونز الصناعي بنحو 0.47%.

وشهدت الأسواق الأوروبية ارتفاعاً، وأغلق المؤشر يوروفرست 300 مرتفعاً 1.3%.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.6%، ومؤشر كاك 40 الفرنسي 1.8%.

وارتفعت المؤشرات الآسيوية خلال مستهل تعاملات اليوم الخميس.

وارتفع مؤشر الدولار يوم الأربعاء 0.2% إلى 95.

ومع ارتفاع الدولار تراجعت أسعار الذهب في الجلسة السابقة، 1.2% إلى 1227.14 دولار للأوقية (الأونصة).

وقال محلل أسواق المعادن، رجب حامد لـ"مباشر": إن الذهب لا زال الملاذ الأكبر للمستثمرين طويلي الآجل رغم تراجعه، مشيراً إلى أن المعدن الأصفر فنياً عند مستويات جيدة للشراء في الوقت الحالي.

وهبطت الفضة في تعاملات الأربعاء 0.6% إلى 15.24 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 0.2% ليهبط إلى 965.11 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم اثنين% إلى 562.22 دولار للأوقية.